قبائل

كم عدد قبيلة زهران؟ وما هي فروع قبيلة الزهران؟

كم عدد قبيلة زهران؟ وما هي فروع قبيلة الزهران؟، هو موضوعنا اليوم، حيث أن قبيلة الزهران تعد من أشهر القبائل، والتي يرغب العديد من الأشخاص حول العالم جمع أكبر قدر من المعلومات عنها، وعن الطريقة التي يعيشون بها سكان هذه الطريقة والتقاليد الخاصة بهم، وطريقة تفكيرهم وطريقة معيشتهم بالكامل، وهذا ما نقوم بتوضيحه من خلال موضوع اليوم الذي سنناقشه عبر موقع نجوم.

كم عدد قبيلة زهران

مما لا شك فيه أنه تم طرح سؤال كم عدد قبيلة زهران بطريقة كبيرة، من قبل العديد من الأشخاص ولكن لا يمكن تحديد عدد القبيلة بشكل دقيق حتى وقتنا الحالي.

من الجدير بالذكر أن قبيلة زهران من القبائل التي تنتشر بشكل كبير في شتى أرجاء الجزيرة العربية، وتم عمل بعض الاحصائيات من قبل أشخاص غير رسميين عن عددهم، والذين قالوا أن عددهم يتراوح بين 300 ألف إلى 350 ألف نسمة أو أكثر.

بالإضافة إلى أن قبيلة الزهران تعد من القبائل ذات العدد المتوسط، إذا قمنا بمقارنتها بعدد من القبائل المختلفة الأخرى التي تنتشر في المملكة العربية السعودية، كما أن قبيلة زهران يتبع لها حوالي 40 ألف نسمة منتشرين في سهول تهامة والسراة.

تصفح المزيد: كم عدد قبيله بني كعب؟ وتاريخهم بالكامل

فروع قبيلة زهران

قبيلة زهران من القبائل الكبرى الموجودة في المنطقة العربية، لذا تتفرع منها العديد من الفروع التي تنقسم إلى ستة فروع مختلفة وهي فروع القبيلة كالآتي:

فرع بني أوس

يعد فرع بني قوس من فروع قبيلة زهران ومن بين أبناء هذا الفرع، بنو حسن وبيضان وبني عامر والأحلاف وكنانة، مع العلم أن كنانه هنا ليست قبيلة كنانة العدنانية المعروفة، ولكنه فرع من فروع بني أوس.

فرع بنو سليم

على الرغم من أن هناك قبيلة تسمى قبيلة بني سليم العدنانية، والتي تشتهر بشكل كبير إلا أن فرع بنو سليم لا ينتمي إليها، ولكنه ينتمي إلى قبيلة زهران وهذا الفرع يدم بنو الطفيل وبنو عطاء وبنوا المفضل، كما أنه يضم آل سهل وآل مقبل وآل يحمد وقال سوادة.

فرع بنو عمرو

هذا الفرع يعد من أهم فروع قبيلة الزهران، حيث أنه إنضم إليهم الإشراف بعد الإسلام والهاشميين، ومن بين أبناء فرع بنو عمرو بنو جندب وآل سويدي وبنو بحير وبنو حرير وقبيلة قريش، التي تعد من أهم أحلاف قبيلة بني مخزوم قبل الإسلام.

فرع دوس

فرع دوس يعد من أشهر الفروع الخاصة بقبيلة زهران، بالإضافة إلى أنه يوجد فروع أخرى من فرع دويس مثل بنو علي وبنو منبه وبنو فهم، مع العلم أن بنو فهم ليسوا من قبيلة فهم العدنانية.

فرع بني عمر الأشاعيب

فرع بني عمر الاشاعيب يتفرع منه عدة فروع مختلفة ومشهورة بشكل كبير، مثل بنو عمل وآل نوان وبنوا عمر وبنو عمر العلي.

فرع بنو مفرج

فرع بنو مفرج يتألف من أبناء مفرج بن مالك بن زهران بن ازد وهؤلاء الأشخاص موجودين في دولة العراق.

كم عدد قبيلة زهران؟ وما هي فروع قبيلة الزهران؟.

معلومات عن قبيلة زهران

قبيلة زهران هي قبيلة أزدية عربية منتشرة بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، ومنتشرة أيضًا بمدن كثيرة، بالإضافة إلى أن الموطن الأصلي لقبيلة زهران هو منطقة الباحة.

من الجدير بالذكر أن النسب الذي يرجع إلى قبيلة زهران هو زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأسد بين الغوص بالنبات بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأشخاص اختلفوا في نسب قبيلة زهران، حيث قالوا أن قحطان هو يقطان المذكور في التوراة ولكن العرب عربته فقالت قحطان.

وإلى هنا نكون انتهينا من كتابة موضوع اليوم والذي تعرفنا من خلالها على كم عدد قبيلة زهران؟ وما هي فروع قبيلة الزهران؟.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى