إسلاميات

هل يجوز وطء الجارية أو الخادمة

سؤال اليوم هو هل يجوز وطء الجارية أو الخادمة، وهذا السؤال يعد من أهم الأسئلة التي يتم طرحها من قبل الكثير من المسلمين، نظرًا لأنه منذ سنوات عديدة كانت تنتشر فكرة شراء الجاريات لكي يقوموا بالخدمة في المنزل، ولكن كان هناك العديد من الرجال يقوموا بمعاشرتهم، والآن تجد أنه لا يوجد منزل يخلو من وجود خادمة، سواء كانت فلبينية أو خادمة أجنبية أو خادمة مصرية وهذا ما سيطرحه موقع نجوم سات.

هل يجوز وطء الجارية أو الخادمة في الإسلام  

مما لا شك فيها أن الإسلام كما بوضع العديد من القواعد والأحكام والقوانين، التي تعمل على تنظيم الاسترقاق، كما أن الإسلام يهدف إلى الحفاظ على حقوق العبيد والجاريات وكرامتهم، لذا حرم أن تكون الجارية أو العبيد من المسلمين والمسلمات. 

بالإضافة إلى أن الإسلام احل السبايا التي يحصل عليهم المسلمين عن طريق الحرب والغزوات التي يقومون بها ضد الكفار، لذا لا توجد جارية مسلمة ولا يجب وطئها دون أن يتم عقد زواج  وإلا سوف يعتبر هذا زنا.

الاسترقاق والعبودية قبل الإسلام

قبل الدين الإسلامي كانت العبودية والاسترقاق تأتي بعدة طرق مختلفة، وها هي الطرق كالآتي:

الطريقة الأولى

تعتمد هذه الطريقة على أن الجيش الذي ينتصر في الحرب، يقوم بقتل كافة الشباب والرجال ثم يتم بيع النساء والأطفال في الأسواق لكي يقوموا بالعمل في المنازل.

الطريقة الثانية

منذ مئات السنين كان هناك فقر شديد على العديد من البلاد، وهنا كانت الأسر تقوم ببيع أولادها في الأسواق الخاصة بالعبيد، لكي يقوموا بالعمل لديهم ويصبحوا ملك لمن يقوم بشرائها.

الطريقة الثالثة

في وقت من الأوقات منذ سنوات عديدة كانت تنتشر اللصوص وقطاع الطرق، وكانوا يقومون بسرقة المنازل واختطاف النساء والأطفال وبيعهم في الأسواق، كما كانوا يقومون بالهجوم على القوافل وقتل الرجال وأسر السيدات.

هل يجوز وطء الجارية أو الخادمة

حقوق العبيد في الدين الإسلامي

كما ذكرنا سابقًا أن الدين الإسلامي يحافظ على حقوق العبيد بشكل كبير، لعدم الوقوع في أي خطأ، وها هي أبرز حقوق العبيد في الدين الإسلامي:

  • يشترط أن لا يقوم السيد بإعطاء أمر للعبد بأن يقوم بعمل أي شيء محرم.
  • إذا كان العبد كافر فلا يحق للسيد أن يقوم باجباره على الدخول في الدين الإسلامي، حيث أن الدين لا إجبار فيه.
  • إذا كان العبد مسيحي فلا يحق للسيد أن يقوم بمنعه من الذهاب إلى الكنيسة، أو يمنعه عن فعل أي شيء محلل في دينه.
  • لا يجب على السيد أن يقوم بقتل العبد أو ضربه أو جرحه، وإذا حدث هذا الأمر ينبغي عليه أن يقوم باعطائه بأمر القاضي.
  • إذا كان يمتلك السيد عبد رجل فلا يحق له أن يأمره بأن يقوم بطلاق زوجته.
  • يجب أن لا يقوم السيد بتكليف العبد بأعمال شاقة لا يستطيع القيام بها، وإذا حدث هذا الأمر يحق للعبد أن يقوم بتقديم شكوى للوالي.
  • من حقوق العبد على سيده هو أن يقوم بطعامه وكسوته وأن يقوم بسكنه، وإذا قام السيد بالامتناع عن هذه الأمور فيجب على العبد أن يقوم بتقديم شكوى للقاضي.
  • لا يجب على السيد أن يجبر المرأة من أن تطلق من زوجها، أو يقوم بمنعها من المبيت معه في مكان واحد.

قد يهمك أيضا: هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة

ختامًا، وبعد أن تعرفنا على هل يجوز وطء الجارية أو الخادمة فيجب أن تعلم بأن العبودية انتهى وقتها منذ سنوات عديدة، وإن أي شخص يحاول القيام بهذا الأمر سوف يتم اتخاذ إجراءات قانونية ضده وضد جميع من شارك معه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى