Uncategorizedإسلاميات

هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت

كثيرًا ما قد يتساءل البعض عن هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت، فلا ريب أن بعض الأزواج قد يكون سيء المعشر، ظالم لأهل بيته، لا يأخذ في الحسبان وصية رسول الله والنساء، وفي المقابل قد لا تملك الزوجة سوى الدعاء عليه، فما حكم هذا الدعاء، كل ذلك سنتناول الحديث عنه عبر موقع نجوم.

هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت

لا ريب أن كثرة الدعاء على الزوج بالموت وغيره من الأدعية سوف تجلب له الهم بل إنه قد يزداد سوءاً، فالدعاء عليه لن يصلح من شأنه قط، فمن الطبيعي أن السيء لا يمكن إصلاحه إلا بكل جيد.

ومما لا شك فيه أن الدعاء للزوج بالهداية وصلاح الحال خير وأفضل كثيرًا من الدعاء عليه، لا سيما إن استجاب الله الدعاء، فسوف يتغير الزوج للأفضل بأمر الله من فيكون.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الزوجات قد يصل بغضهن لأزواجهن لدرجة تنفي معها سعة الدعاء له، فحينئذ ما عليها سوى توكيل الله به، والدعاء له في هذه الحالة من أعلى درجات الإحسان على الإطلاق.

حكم الدعاء على الظالم

ليس هناك ما يمنع من الإكثار من الدعاء على كل ظالم متجبر وإن كان من الأولى أن نجعل الله حسبُنا في أمره ونوكله له.

ومن الجدير بالذكر أن رسول الله عليه الصلاة والسلام، قد أكثر من الدعاء على من غدر بأصحابه وقاتلوهم حتى الوفاة، وقد جاء في الكثير من آيات القرآن بجواز الدعاء على كل ظالم، فهناك الكثير من الأدعية المقتبسة من القرآن الكريم للدعاء على الظالمين.

شاهد أيضا: هل يجوز وطء الجارية أو الخادمة

حكم إلحاق عاجلاً ليس آجلاً بالدعاء

عند البحث عن هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت، نجد أن بعض الزوجات قد تلحق دعائها بعبارة استعجال، ولا ريب أنه قد يرى البعض أن الاستعجال في الدعاء فيه سوء أدب في الطلب من الله- عز وجل-، ولكن البعض يرى أنه لا حرج في الأمر طالما أن الداعي قد التزم بالأدب في الدعاء لله- عز وجل.

هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت

حكم دعاء العاصي

لا ريب أن كل ظالم يكون قد ارتكب فعل يعصي الله به، فقد يعتقد البعض أنه إذا عصى الله فلن يقبل له دعاء، ولكن الحقيقة أن الله- عز وجل- رحيمًا بعبادة غفورًا لجميع ذنوبهم، فما على العاصي إلا أن يتوب توبة نصوحة ينوي ألا رجعة بعدها لذلك الذنب، ومحاولة إصلاح الأمر حتى يغفر الله له.

لا شك أنه إن كان هذا العصيان يتعلق بحقوق أحد العباد، فلا بد أن يرجع الظالم العاصي لهذا العبد حقة ويفعل كل ما باستطاعته حتى يسامحه، وإلا فإن حق هذا العبد سيظل لدى العاصي حتى موقف عظيم يسترد فيه كل ذي حقٍ حقه، ومما لا شك فيه أن الله يستجيب دعاء جميع عباده سواء التقي منهم أو حتى العاصي.

متى قد لا يستجيب الله دعاء المظلوم

يقول البعض أن هناك حالة قد لا يستجيب الله فيها دعاء المظلوم، وقبل معرفة هذه الحالة لابد من الإشارة أن الله حكمٌ عدل، لا يضيع لديه حق.

من الجدير بالذكر أنه قد لا يستجيب الله- عز وجل- دعاء المظلوم إذا ما لم يقم بكتابة حقه أو دينه، وذلك لأن الله- عز وجل- قد أمر بكتابة الدين

عند البحث حول هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت يتضح أنه إذا كان للزوجة حق قام الزوج بالاعتداء عليه، سواء مادي أو معنوي، فإن الله سميع مجيب الدعاء، وبالعكس إن لم يكن للزوجة حق على الزوج فإن الله مطلع عالم بكل شيء فلا يكون لدعائها أية أساس من الصحة، ويحق للزوجة في هذه الحالة الدعاء بأي صيغة يقودها لها قلبها وعقلها، سواء بالحسبنة في الزوج أو بالدعاء عليه بأن يصيبه ما أصابها وغيرها من الصيغ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى