إسلاميات

هل يجوز إخراج الأضحية كلها للفقراء؟ وإذا تبقى جزء من زكاة المال هل يجوز وضعه في صك أضحية؟

هل يجوز إخراج الأضحية كلها للفقراء؟ وإذا تبقى جزء من زكاة المال هل يجوز وضعه في صك أضحية؟، إن صك الأضحية من أمور الدين الإسلامي التي يتساءل حولها الكثير من المسلمين لمعرفة المباح منها والمكروه والمحرم لتجنبه، ومن أهم التساؤلات التي تشغل بال المضحين هو هل يجوز إخراج الأضحية كلها للفقراء؟ وإذا تبقى جزء من زكاة المال هل يجوز وضعه في صك أضحية؟ وفيما يلي نتعرف على إجابة تلك التساؤلات عبر موقع نجوم سات.

هل يجوز إخراج الأضحية كلها للفقراء

نعم يجوز إخراج الأضحية كاملة للفقراء وليس هناك وجوب للأكل منها ولكن من المشروع للمؤمن والمعهود في إخراج الأضحية أن يأكل المضحي ويُطعم، وذلك على النحو التالي:

  • فلا ريب أنه إذا أخرج الثلث وتناول مع أهله وأقاربه الثلثين فقد ضحى.
  • كما أنه إذا أخرج الأضحية كلها فقد ضحى وهو من يسر الإسلام ألا يشترط قدر معين لإخراجه من الأضحية ولكن جعل الأفضلية للإكثار من التصدق منها للفقراء والمحتاجين.

هل يجوز إذا تبقى من زكاة المال وضعه في صك الأضحية

ليس من المتعارف عليه أن يضع المسلم مال زكاة المال في صك الأضحية إذ أن الفعلين مختلفين فقد وجبت زكاة المال على كل مسلم في حين أن الأضحية سنة مؤكدة ومن الأولى والأحوط إخراجها في هيئة مال يذهب للفقراء، ولكن لم يأتي ما يحرم إخراجها في صك الأضحية إذا ضمن المضحي أنها ستذهب للفقراء الذين يحتاجونها.

مدة توزيع الأضحية

مما ورد عن نصح الرسول للصحابة والتابعين أنه من المحرم تعدي مدة الثلاث أيام في اكل الأضحية وادخارها لهم شخصياً وإنما ينبغي لهم توزيعها للفقراء والمحتاجين بعد مرور هذه المدة، وهذا على التفصيل التالي:

  • لاريب  أن الأكل من الأضحية ليس محرمًا ولا واجبًا بل هو مباح عند معظم العلماء ولم يحرمه أحدهم.
  • قد تابع رسول الله صلى الله عليه وسلم وصايته بألا يتعدى ادخار الناس للحوم الأضاحي فوق مدة الثلاثة أيام قبل توزيعها على الفقراء وإنه فيما بعد ذلك يجب التصدق بها ويتسع لهم الادخار منها أو استهلاكها كما يشاؤون إذا تبقى منها.
  • كما يستشهد بعض العلماء بهذه الوصية الكريمة لإباحة إخراج الأضحية كلها للفقراء دون الأكل منها وأنه ما من ضرورة لأكل المضحي من الأضحية بل أن الأولوية التصدق من الأضحية.

هل يجوز إخراج الأضحية كلها للفقراء؟ وإذا تبقى جزء من زكاة المال هل يجوز وضعه في صك أضحية؟

هل يجوز أكل كل الأضحية دون التصدق منها

إن تشريع الأضحية ينطوي في ذاته على التصدق بها أو ببعضها للفقراء والمحتاجين لقوله صلى الله عليه وسلم ” فَكُلُوا، وَادَّخِرُوا، وَتَصَدَّقُوا” ولا يجوز تسميتها بأضحية إذا لم يتم التصدق منها بل وإيلاء التصدق منها الأولوية. 

  • ولا ريب أنه  في حالة التضحية بأضحيتين فيستحب التصدق من كلاهما لنشر الخير وزيادة الثواب.

قد يهمك أيضا: هل التاتو المؤقت حرام للرجال

متى أوزع لحوم الأضحية

ليس في توزيع الأضحية وقت مستحب أو مكروه ولكن كما قال الله تعالى (فاستبقوا الخيرات) ويمكن توزيعها على مدار العام ومن المستحب التعجيل بتوزيعها فور الذبح.

مما لا شك فيه أنه فيما يخص الانتفاع بجلود الأضحية أو أحشاءها فهو جائز ويمكن تقسيم الأضحية لثلاث أقسام حيث يكون لصاحب الأضحية الثلث والثلث للفقراء والثلث للأقارب والأصدقاء، ويجوز توزيعها كلها للفقراء.

يوصي الدين الإسلامي الحنيف بوجوب ذبح وتوزيع الأضاحي على القادرين من الأغنياء للشعور بالفقراء والمحتاجين وإدخال السرور على إخواننا المسلمين.

في الختام، تكون قد أجبنا عن التساؤل حول هل يجوز إخراج الأضحية كلها للفقراء؟ وإذا تبقى جزء من زكاة المال هل يجوز وضعه في صك أضحية؟، ولا ريب أنه يمكن وصف صك الأضحية كونها من أفضل السنن وأسهلها على القادرين لإدخال السرور على إخواننا المسلمين المحتاجين ونشر أجواء التعاون بين الأهل والأقارب والتي يحكمها أحكام بسيطة يمكن لكافة المسلمين تطبيقها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى