منوعات

موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع، حيث تحتل المرأة مكانة عالية في المجتمع لما تتميز به من أدوار فعالة في مختلف المجالات والنواحي، لأنها تضحي بأوقاتها لتهتم بكافة الأشخاص في الأسرة ولتربية أبنائها، وسوف نوضح لكم دور المرأة في المجتمع وأهميتها في الإسلام وغير ذلك في مقالتنا اليوم عبر موقع نجوم.

موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

لا يمكننا إنكار الأدوار الفعالة والمميزة للمرأة في مجتمعنا، لأنها المسؤولة عن تربية الأبناء الذكور والإناث وبالتالي الحصول على المستقبل الجيد، وهي البذرة المنتجة للثمار التي تنفع الأسرة والمجتمع، وعند إصلاح المرأة يصلح المجتمع وحال فسادها يفسد المجتمع كله، لأنها الأساس.

 لذلك لا بد من الاهتمام بتقدير دور المرأة في الحياة إن كانت الزوجة أم الأم أم الصديقة أم الأخت وغير ذلك من العلاقات المختلفة التي تؤكد أهمية السيدة وأهمية الحفاظ على حقوقها ومكانتها وكرامته.

دور المرأة في تربية الأبناء

الأم هي الفرد المسؤول عن تربية الأبناء وإخراج الأجيال المفيدة للمجتمع بوجه عام والأسرة بوجه خاص، حيث إن دور المرأة في تربية الأبناء مهمة جدًا في التالي:

  • هي مصدر الأمان والحب والعطاء والحنان في حياة الطفل وهي المعلم الأول له.
  • يكتسب الطفل أغلب مهاراته وأفكاره، كي يبني شخصيته.
  • يعتمد الأطفال على الأم في الحياة بطريقة كبيرة لأنه بحاجة إلى الاهتمام الجسدي والرعاية المعنوية أكثر من الرعاية المادية.
  • الخصال التي يأخذها الطفل من أمه في بداية حياته هي المستمرة معه حتى بقية حياته.

ما أهمية تعليم المرأة

تعليم المرأة من الأمور المهمة جدًا بسبب التالي:

  • تنمية قدراتها الإبداعية والفكرية وبالتالي مشاركتها بشكل فعال في تكوين مستقبل أفضل.
  • المرأة المتعلمة لديها المقدرة على تربية الأطفال بطريقة أحسن وأفضل من السيدة الغير متعلمة.
  • التعليم يساعد في العمل ومشاركة زوجها في أعباء الحياة.
  • التخلص من الجهل والأمية، كي ننهض بالمجتمع في المجالات المختلفة.
  • التعليم يحسن من الحالة المعنوية والنفسية للسيدة ويجعلها تحسن دورها ومكانتها الفعالة في الحياة وفي المجتمع.
موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع
موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

دور المرأة في الحياة السياسية

تعاني المرأة في مختلف الدول من عدم المساواة بينها وبين الرجل في مختلف مجالات العمل بالأخص المجالات السياسية، لذلك لا تجد فرص أمام الرجل على الرغم من نجاحها في العديد من المجالات الأخرى.

لكن نجد أن المرأة مقيدة في دورها مثل كونها مسؤولة عن المكاتب الخاصة بالاقتراع أو عملها كقيادية وغير ذلك من المسؤوليات المختلفة.

لكن في الآونة الأخيرة بدأت في الحصول على العديد من الفرص في المجال السياسي، حيث احتلت مناصب الوزيرة والمحافظ وغير ذلك من المناصب العليا الموجودة بالمجتمع.

المرأة في الإسلام

حرص ديننا الإسلام على احترام المرأة وتأكيد دورها المهم وأوصى الرجال بمعاملة النساء  بشكل حسن ومنع جميع حقوقها، ويتضح ذلك في تشريع الإسلام لحقوقها في الميراث، وحث الدين الإسلامي للسيدة على دعم زوجها ومساندته وتربية أبنائها، كي تكون الجيل الصالح.

ويذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعامل مع زوجته معاملة طيبة ويساعدهن في أمور حياتهن المختلفة كنوع من أنواع المساعدة، وقد ذكرت الكثير من الآيات القرآنية التي توضح أهمية النساء وأهمية المعاملة الطيبة لها من زوجها لأن ذلك واجب عليه.

وفي ختام موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع، نكون قد وضحنا لكم دور المرأة المهم جدًا في مجتمعنا، حيث إنها المسئولة عن كل شيء في المجتمع من تربية الأبناء للاهتمام بزوجها والقيام بالكثير من الأمور المختلفة الأخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى