منوعات

موضوع تعبير عن المدرسة

عندما يجد الطلاب في واجباتهم المدرسية موضوع تعبير عن المدرسة وكيفية المحافظة عليها يكون من أكثر الموضوعات أهمية، فهو يجعل الأطفال يبحثون بأنفسهم عن أهمية المدرسة ويتكون لديهم اقتناع بضرورة المحافظة عليها، بل وكذلك يبدأون بالبحث عن أفضل الطرق للحفاظ عليها، والسعي للرقي بها، ما يجعلنا في موقع نجوم بطرح هذا الموضوع للطلاب.

موضوع تعبير عن المدرسة

لاريب أن المدرسة يبدأ دورها مع الأطفال منذ البداية، ففي السنين الأولى لهم، لا تمثل المدرسة لهم فقط المكان المخصص لاكتساب العلم بل هي كذلك تلعب دور هام في اكتساب الأطفال السمات الشخصية المختلفة والسلوكيات المتنوعة من أقرانهم.

وفي منتصف المراحل الدراسية تبدأ المعالم الأولية في مدى نبوغ الطالب في الظهور، ويمكن توقع إلى أين سوف يكون مآله إن استمر على نفس النهج.

أما في المراحل الأخيرة من المدرسة تبدأ الخطوط الأولى لمستقبل الطلاب المهني في الظهور، بناءً على التخصص فؤ المرحلة الثانوية سواء في القسم الأدبي أو أحد قسمي القسم العلمي، علوم أو رياضة.

ولا ريب أن كل ذلك يخلق بين الطالب والمدرسة ارتباط من نوع أو آخر، فتصبح مكان التلاقي مع أفضل الأصدقاء، ومكان تحقيق الآمال والأحلام بالرقي والتقدم، بل ومكان الاقتداء بخير الأشخاص ألا وهم المدرسين والمدرسات.

تأثير المدرسة على الطلاب 

لا ريب أن المدرسة تمثل للصفوف الأولى المكان الأمثل لتعلم أولى مبادئ تلقي العلم ألا وهي التمكن من اللغة بشكل يسهل معه ممارسة كتابتها بل وقراءتها، كمدخل لبداية دراسة العلوم بمختلف أنواعها.

ولا ريب أن المدرسة لا يتوقف فيها الأمر على تلقي العلم بل وكذلك تلقي أرقى أساليب التربية، فجميع القائمين عليها هم مربيين أفاضل قبل أن يكونوا معلمين، وبها من الالتزام والمتابعة ما يحتم على الأطفال أداء دروسهم على أكمل وجه، مما ينغمس بشكل إيجابي ليس فقط على عقول الأطفال بل وكذلك على صحتهم النفسية والجسدية.

موضوع تعبير عن المدرسة
موضوع تعبير عن المدرسة

مما تتكون المدرسة

في السطور السابقة كنا قد أوضحنا العناصر المعنوية التي تمثلها المدرسة للطلاب، ولكنها تمتلك كذلك العديد من العناصر، وذلك مثل: 

  • العنصر الأساسي والأهم هنا هو المكان الذي تتم الدراسة به، من مباني وفصول وملاعب وغيرها.
  • ولا يمكن إغفال أهم العناصر ألا وهم المدرسين والمدرسات فهم أساس كيان المدرسة.
  • ولا ريب أنه ليس هناك مدرسة بدون  مناهج دراسية.
  • وإن كان هناك كذلك عنصر مالي يتمثل فيما يدفعه الطلاب من مبالغ للالتحاق بها مهما ارتفعت أو قلت. 

اقرأ المزيد: موضوع تعبير عن الهندسة

ما هي أهداف المدرسة

لا ريب أن المدرسة تمتلك أسمى الأهداف والتي تظهر بوضوح في شخصية كل شخص متعلم وناجح في دراسته وعمله في مرحلة لاحقة، وتلك الأهداف لا تخرج عن:

  • التربية في المقام الأول فهي الحجر الذي يبنى عليه أي شيء لاحق.
  • تنمية الجانب الثقافي لدى الطلاب، وإخراج جيل مثقف في شتى المجالات، وليس فقط في مجال تخصصه. 
  • كما تهدف المدرسة إلى تعزيز ثقة الطلاب في أنفسهم، وتسليحهم بما من شأنه مساعدتهم في مواجهة تحديات الحياة.
  • بالإضافة إلى أنها تهدف إلى إتقان جميع الطلاب المناهج الدراسية مهما كان مجالها سواء اللغات أو علوم الرياضة والفيزياء والكيمياء والتاريخ والجغرافيا، وغيرهم.
  • اكتساب الطلاب العادات الحميدة مثل النظافة الشخصية والعامة، وغيرهم، والبعد عن العادات السيئة.

وهكذا يتضح أن إجراء موضوع تعبير عن المدرسة، أفضل وسيلة لتعليم الطلاب حب مدرستهم، والحفاظ عليها، بل والعمل على تنميتها، والسعي في الانطلاق منها نحو طريق المستقبل بكل همة ونشاط

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى