منوعات

موضوع تعبير عن الصحابة

موضوع تعبير عن الصحابة، هو من أكثر الموضوعات التي يبحث عنها الكثيرون بالأخص الطلاب، حيث أطلق لقب الصحابة على الذين شاهدوا الرسول صلى الله عليه وسلم خلال حياته وآمنوا بدعوته ودافعوا عنه ومات على هذا، وسوف تقدم لكم موضوع بخصوص الصحابة والصفات التي يتحلون بها في مقالتنا اليوم عبر موقع نجوم.

موضوع تعبير عن الصحابة

كان الصحابة رضي الله عنهم يلتزمون بتأدية جميع العبادات ويتنافسون مع بعضهم البعض لتأديتها، وهناك العديد من العبادات، وهذه العبادات الجميلة تتمثل في:

  • الصيام بكثرة وقيام الليل وقراءة القرآن الكريم بطريقة دائمة، حيث أكد البعض أن سيدنا عثمان بن عفان كان يختم القرآن الكريم مرة كاملة خلال قيام الليل.
  • هناك الكثير من الصحابة الذين أفنوا حياتهم بأكملها في الجهاد في سبيل الله مثل سيدنا عمر بن الخطاب.
  • يحرص الصحابة على إعادة الحقوق وردها لأصحابها.
  • يتعاونون على تقوى وبر الله تعالى وأكبر مثال على ذلك هو عمل بيت المال خلال عهد عمر بن الخطاب ليتم صرف جميع احتياجات الناس منه.
  • التحلي بأجمل الصفات مثل الصدق، وزهدهم عن الدنيا، حيث تم وضع أبو عبيدة بن الجراح قائد للجيوش في المعركة بدلًا من خالد بن الوليد وعندما عرف أبو عبيدة لم يقم بإخبار خالد بن الوليد إلا لعدما انتهت المعركة.

دعوة الصحابة الناس إلى الله

كان الصحابة نشيطين جدًا في طلب العلم وأكبر مثال على ذلك هو عبد الله بن مسعود، فهو أكثر الصحابة علمًا بكتاب  الله القرآن الكريم، وأبي هريرة كان معروف بأنه الراوي لأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وحريص دومًا على طلب العلم منه.

وأسلم الكثيرون كالخزرج على يد عبد الله بن مكتوم ومصعب بن عمير، لذلك مما لا شك فيه أن الصحابة هم أكثر الناس حرصًا على طلب العلم ونقله ونشره للناس والاجتهاد في حماية الدين الإسلامي ونشره بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

موضوع تعبير عن الصحابة

صبر الصحابة على البلاء

لقد صبر الصحابة رضي الله عنهم على الكثير من الابتلاءات و الصعوبات والمشكلات بخصوص إسلامهم، ومن أهم الأمثلة التي توضح صبر الصحابة هي التالي:

  •  تعرض الصحابي بلال بن رابح رضي الله عنه إلى التعذيب الشديد عندما أسلم فكان أمي بن خلف يضع الصخرة الكبيرة على صدره ويلقي بجسده في الشمس الحارة جدًا، لكن ظل بلال ثابت وواجه التعذيب وكان دائمًا يقول أحد أحد.
  • ظل الصحابة صامدين خلال الحصار الذي تعرضوا له وتحمل الأذى والجوع فأصبحت بطونهم مستقيمة من الجوع الشديد، لذلك كانوا يربطون بطنهم بالحجارة.
  • كان أبي هريرة مصارع على المنبر، لأنه جائع ويتساءل الصحاب المارة عن أي طعام حتى دعاه الرسول صلى الله عليه وسلم ليتناول الطعام معه في منزله.

شاهد المزيد: موضوع تعبير عن الإعاقة

حياة النبي مع أصحابه

كانت حياة الرسول صلى الله عليه وسلم مع الصحابة بها العديد من المواقف الرائعة التي تعلمنا التحلي بالأخلاق الفضيلة، فهم كانوا متعاونين جدًا ويتسمون بالأخلاق الحميدة ويتسابقون في فعل الخيرات وإرضاء الله تعالى وينصتون إلى كلام الله ورسوله والعمل به.

وإضافة لذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم عمل على تقوية الدين الإسلامي بالتسامح والألفة والمحبة والسلام والرحمة حينما آخى بين المهاجرين والأنصار وأسقط جميع الفوارق الطبقية بينهم، كما أن الإسلام لم يفرق بين الأشخاص الفقراء والأغنياء ومالكي التجارات الكبيرة.

وفي ختام موضوع تعبير عن الصحابة، فقد عرضنا لكم أهم الصفات التي تحلى بها الصحابة والعبادات الجميلة التي كانوا يتقربون إلى الله تعالى عن طريقها ومساعداتهم للرسول صلى الله عليه وسلم في نشر الدين الإسلامي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى