منوعات

موضوع تعبير عن الزراعة والفلاح

موضوع تعبير عن الزراعة والفلاح، حيث إن الفلاح إنسان مهم جدًا في حياتنا، فهو يتعب طوال حياته لخدمة هذا المجتمع وتوفير الغذاء له، ولذلك فالفلاح قدم العديد من الأمور البشرية وينبغي علينا احترامه وتقديره، وسوف نوضح لكم في هذا المقال بعض الكلمات التي تؤكد أهمية الفلاح وأهمية حرفة الزراعة عبر موقع نجوم.

موضوع تعبير عن الزراعة والفلاح

إن الفلاح هو الشخص الذي يقضي حياته كلها في سبيل العطاء، فهو يعطى أرضه الوقت والجهد، كي يشاهد نتيجة تعبه في موسم الحصاد ونتيجة مجهوده.

وعمل الفلاح يمنح للأشخاص ليأكلوا هذه المحاصيل، وذلك هو الثمار الفعلي لذلك العمل، كما أن الفلاح يلبي كافة الاحتياجات الأساسية للمجتمع.

لذلك لا يمكننا الاستغناء عنه في مجتمعنا، وتلك المهمة شاقة جدًا، وتكون بحاجة لفرد صبور جدًا، وقد يرى بعض الأشخاص أن عمل الفلاح من الأعمال البسيطة، لكنه هو المطور لحرفة الزراعة وعمله يكون بحاجة لخبرات طويلة والقوة العالية.

ما هي مهام الفلاح

يتحمل الفلاح مسؤولية الأرض والنباتات ويؤدي العديد من الوظائف، كي يحافظ عليهم وهذه المهام تتمثل في:

  • يهتم بالأرض الزراعية ويجهزها، كي يتم زراعة المحاصيل.
  • يشتري البذور كي يزرعها ويراعي المعايير الخاصة بالجودة لإنتاج المحاصيل الجديدة.
  • يزرع البذور في الأرض وهو المسؤول عن الري المناسب للأرض، كي لا تتلف المحاصيل.
  • يستعمل السماد المناسب للأرض الزراعية ورش المحاصيل بالمبيدات الحشرية، كي تنمو المحاصيل ويتأكد من أهم تلك المبيدات غير مضرة للمحصول.
  • يجني المحاصيل بعد نضوجها والجاهزة ليتم توزيعها في الأسواق العالمية والمحلية.
  • يربي أي نوع من أنواع الحيوانات المنتجة وغالبًا ما يكون ذلك النوع هو المواشي.
  • يشتري المعدات المساعدة في عملية الزراعة ويحافظ عليها.

موضوع تعبير عن الزراعة والفلاح

ما هي صفات الفلاح

يتسم الفلاح بمجموعة من السمات، وتلك الصفات تتمثل في:

  • نشيط جدًا ويستيقظ مبكرًا لتأدية عمله وري النباتات.
  • صبور، حيث يمنح أرضه مجهود كبير ودقيق في تفقد المحاصيل الزراعية للتأكد من أنها غير تالفة والإصلاح التلف حال وجوده.
  • يواظب عمله بشكل مستمر.
  • يتسم بالمثابرة ويتابع حالة الطقس بطريقة مستمرة لحماية النباتات من التقلبات الجوية.
  • قوي البنيان ولديه القدرة على تحمل تعب غرس البذور وسقي النباتات وحمل أدوات الري واستعمال مشط الأرض والفأس.

قد يهمك أيضا: موضوع تعبير عن الرفق بالحيوان

نظرة المجتمع للفلاح

يرى بعض الأشخاص أن مهنة الفلاحة بسيطة وينظرون إليها بشكل دوني ويظنون أن كافة الفلاحين غير متعلمين ويتوجهوا لهذه المهنة للحصول على المال.

لكن كل ذلك غير صحيح، فالفلاح هو شخص متعلم يهتم بعمليات التطور التكنولوجي ويستعمل المعرفة لتحسين جودة النباتات والمحاصيل.

وغالبية من يمارسون الفلاحة خريجين من كليات الزراعة ومتعلمين ومتابعون لكل جديد في هذه المهنة ويوظفون معلوماتهم  بشكل جديد وتعليم الفلاح غير مهم لكن ضروري أن يؤدي عمله بطريقة جيدة، كي يحصد المحاصيل التي تصلح للاستهلاك.

فمستوى الفلاح التعليمي لا يغير شيء، لذلك علينا بالتخلي عن هذه النظرة السيئة للفلاح وإعطائه كافة حقوقه، كما ينبغي دعم الفلاح في تحسين عملية الإنتاج عن طريق تحسين المعلومات للفلاح بخصوص هذه المهنة من خلال حضور المحاضرات والندوات، ويفضل أن تقوم الدولة بفرض قوانين تحمي الفلاح استغلال التجار وجشعهم، وتلك القوانين بها عقوبات صارمة.

في ختام موضوع تعبير عن الزراعة والفلاح، نكون قد عرضنا لكم بعض الكلمات التي تؤكد فضل الفلاح علينا وأهمية مهنة الزراعة، حيث إن تلك المهنة من المهن الشاقة جدًا ولا يستطيع أي شخص القيام بها فلا بد من أن يكون فرد خبير في ذلك 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى