منوعات

موضوع تعبير عن الحياء

سوف نقوم اليوم على كتابة موضوع تعبير عن الحياء، حيث أن الحياء والخجل هما عبارة عن مفهوم واحد فقط، وهما من أهم الصفات التي يجب على كل إنسان أن يتخلى بها، نظرًا لأن الخجل يجعل الشخص من الشخصيات المحببة التي يرغب الكثير من الناس يرغبون في التعامل معه، فهو يتسم بصفات أخرى مميزة للغاية تجعله شخص محبوب ومميز، وهذا ما يجعلنا في موقع نجوم  بكتابة موضوع تعبير عن الحياء.

موضوع تعبير عن الحياء

تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحياء حيث قال ( أشد الناس في أمر الله عمر وأصدقهم حياء عثمان)، وهنا نستنتج بأن الحياء هو صفة جميلة.

كما أن الحياء يجعل صاحبة يقوم بإتمام العديد من الأمور المطلوبة منه على أكمل وجه، فهو يستحي أن يخجل أي شخص أو يرفض له أي طلب.

بالإضافة إلى أن الحياء هو صفة تتوارث وتبقى مع الإنسان منذ طفولته، لذا يجب على كل أم وأب أن يقوموا بالتخلي بالحياء أمام أطفالهم حتى يكبرون على هذه الصفة الجميلة.

ما المقصود بالحياء

المقصود بالحياة هو ترك أي شيء قد يسبب اللوم، أو انقباض النفس من أجله من قبل أي شخص آخر، بالإضافة إلى أن الحياء نوعين وهما الإيمانية والنفسانية والإيمانية، هي عبارة عن حياة الشخص من ارتكاب الذنوب خوفًا من الله سبحانه وتعالى.

كما أن النفسانية هي عبارة عن فطرة الإنسان التي خلق عليها منذ ولادته، وهي عبارة عن صفة من صنع الله والتي تتمثل في ستر عورة الإنسان.

موضوع تعبير عن الحياء

تصفح أيضا: موضوع تعبير عن الأخلاق

الفرق بين الخجل والحياء

هناك فرق كبير بين الخجل والحياء على الرغم من أن هناك العديد من الأشخاص لا يعرفون هذه الفرق ويقولون بأن الخجل هو الحياء، وها هو الفرق كالآتي:

  • الخجل هو عبارة عن شعور الإنسان بالإحراج أو الحساسية، وعدم الراحة والخوف عندما يقوم بالتعامل مع شخص آخر، وينبع هذا الشعور بسبب عدم الثقة في النفس.
  • في بعض الأحيان الخجل يجعل الشخص يصل إلى حالة من العزلة والرهاب الاجتماعي، لذا يعد الحياء جزء لا يتجزأ من الخجل.
  • الخجل هو عبارة عن شعور الشخص بعدم الاحترام وعدم الثقة والإحساس بالنقص، مما يجعله يعمل على التقليل من نفسه بشكل كبير.
  • أما بالنسبة للحياء فهو عبارة عن صفة جميلة يجب أن يتحلى بها الجميع، حيث أنها تجعل الشخص يتحلى والكرامة والثقة بالنفس والعزة وتقدير النفس.
  • قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه في الحياة قرنت الهيبة بالخيبة والحياء بالحرمان.

آيات من القرآن الكريم تتحدث عن الحياء

مما لا شك فيه أن هناك العديد من الآيات القرآنية التي تحدثت عن الحياء، ومن هذه الآيات التالي:

  • قال الله سبحانه وتعالى في سورة الأحزاب (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم) وهذه الآية تحثنا على الاستئذان قبل أن نقوم بالدخول إلى منزل أي شخص.
  • يقول الله سبحانه وتعالى في سورة القصص (فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا) وفي هذه الآية يصف الله عز وجل السيدة بأنها يجب أن تمتلك صفة الحياء.
  • كما أنه قيل عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الإيمان بضع وسبعون أو بضع و60 شعبة أعلاها قول لا اله الا الله وادناها اماطة الأذى عن الطريق) والحياء شعبة من الإيمان.

وفي نهاية موضوع تعبير عن الحياة يجب أن يتحلى أي شخص بالحياء وليس يالخجل، حيث أنه هناك فرق كبير بينهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى