إسلاميات

من جوامع الكلم للنبي – صلى الله عليه وسلم – اجابته لسفيان الثقفي بقوله

من جوامع الكلم للنبي – صلى الله عليه وسلم – اجابته لسفيان الثقفي بقوله، هو موضوعنا اليوم الذي سنتناول الحديث عنه عبر موقع نجوم سات، حيث أن كل ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم هو يعد مصدر من مصادر الشريعة الإسلامية، والتي يجب على كل مسلم ومسلمة الاستماع إليه وتطبيقه في الحياة اليومية، نظرًا لأن هذه هي السنة النبوية والتي يجب أن نتبعها، وتفعل كل ما أمرنا به النبي.

من جوامع الكلم للنبي – صلى الله عليه وسلم – اجابته لسفيان الثقفي

جوامع الكلم هي عبارة عن مصطلحات تحتوي على بعض الألفاظ القليلة، ولكنها تحمل معاني كبيرة، وهذا ما نوضحه من خلال السطور التالية:

  • روى عن الصحابي أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال ( فضلت على الأنبياء بست: أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، واحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض طهورًا ومسجدًا، وأرسلت إلى الخلق كافة، وختم بي النبيون).
  • أجاب النبي صلّى الله عليه وسلم على سفيان من جوامع الكلم قوله، ( قل: آمنت بالله، ثم استقم.
  • روى عن سفيان الثقفي ( قلت: يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولًا لا أسأل عنه أحدًا بعدك، وفي حديث أبي أسامة غيرك، قال: قل آمنت بالله، ثم استقم.

شرح لحديث النبي صلى الله عليه وسلم قال آمنت بالله ثم استقم

هناك العديد من الأشخاص لا يعرفون معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم، قل آمنت بالله ثم استقم ويجهلون الحكمة وراء هذا الحديث، وهذا ما نقوم بتوضيحه من خلال السطور التالية:

  • يقصد النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أنه يجب علينا أن نؤمن بالله سبحانه وتعالى إيمانا صادقا في قلوبنا، وأن نتبع الطريق المستقيم ونستقيم به حتى نحصل على السعادة والراحة في الدنيا وفي الآخرة.
  • الصحابة رضي الله عنهم أجمعين كانوا يسألون النبي صلى الله عليه وسلم عن الأمور التي تفيدهم في الدنيا وتوصلهم إلى طريق النجاح والجنة.
  • أرشد الرسول صلى الله عليه وسلم سفيان أن يقول أنه آمن بالله سبحانه وتعالى بقلبه قبل أن يؤمن به بلسانه، كما أنه أمره بأن يظل على الإيمان وأن يبتعد عن كافة الأمور التي نهى عنها الله.
  • الذين استقاموا بشرهم الله سبحانه وتعالى بالجنة حينما قال في المصحف الشريف، ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون).
  • بالإضافة إلى أن الله عز وجل قال ( الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون أولئك أصحاب الجنة خالدين فيها جزاء بما كانوا يعملون).

أهمية الإيمان والاستقامة في حياة كل مسلم ومسلم

إذا كان المسلم يخلص إلى الله ويصدق في إيمانه فسوف يحصل على الكثير من الحسنات، بالإضافة إلى أنه يحصل على الكثير من الآثار الإيجابية، وها هي كالاتي:

التوفيق 

إذا رضي المسلم على كل شيء يحدث له في حياته فسوف يرزقه الله التوفيق في كافة أمور حياته، بالإضافة إلى أنه يجب أن يبتعد المسلم عن الوقوع في المعاصي والفتن، ويحاول أن ينتشر الإسلام في داخله لكي يشعر بالأمن والأمان.

التخلص من الحقد والحسد

عندما يخشع كل مسلم ويخاف من الله سبحانه وتعالى ويراعي الله في كافة معاملاته وتصرفاته، سوف يتمكن من التخلص من كافة الأمراض القلبية مثل الحقد والغل والحسد ومن الطاقة السلبية أيضًا.

الهداية والتصالح مع النفس

يعد الإيمان من الأسباب الرئيسية التي تجعل الشخص متصالح مع نفسه وهادئ ويحصل على السلام النفسي، عن طريق الإكثار من طاعة الله والإكثار من الأعمال الصالحة وعمل الخير، وفي النهاية يحصل على جنه الخلد والرضوان.

ختامًا، وبعد أن تعرفنا على من جوامع الكلم للنبي _صلى الله عليه وسلم _اجابته لسفيان الثقفي بقوله، يجب على كل مسلم ومسلمة البحث عن كلام النبي صلى الله عليه والعمل به للوصول إلى الجنة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى