إسلاميات

ما معنى لا يجوز على الميت الا الرحمة

يتساءل العديد من الأشخاص عن ما معنى لا يجوز على الميت الا الرحمة، حيث أن هذه الجملة يتم تداولها بشكل كبير من بين العديد من الأشخاص وخصوصًا في وطننا العربي، لذا من خلال موقعنا نجوم سوف نقوم بعرض جميع التفاصيل التي تتعلق بهذه الجملة مع ذكر كافة حقوق الميت التي يجب على كل مسلم ومسلمة المحافظة عليها لتجنب الوقوع في النميمة والمعاصي، التي نهانا عنها الله ومحمد صلى الله عليه وسلم.

معنى لا يجوز على الميت الا الرحمة

لما لا شك فيه أن عبارة لا يجوز على الميت الا الرحمة من العبارات الشائعة التي نسمعها بشكل مستمر من قبل العديد من الأشخاص، وتم ترديد هذه الجملة على الشخص الميت الذي يتسم بسمعة سيئة ولكي يتم إنهاء الغيبة يتم الترحم عليه وتركه لحاله دون ذكر ما قام به من سوء.

بالإضافة إلى أن هذه الجملة تعد من أكثر الجمل الغامضة والتي لا يفهمها العديد من الأشخاص، وليس لديها أي دليل حتى وقتنا الحالي من العلماء والفقهاء.

كما أن البعض يقصد بها ما تم شرحه عن قول الأمور السيئة عن الميت والبعض الآخر يقول لها لكي يقوم بالترحم على الميت فقط، ثم يقوم بقول بعض الأدعية المباركة له التي لا علاقة لها بالسوء.

صحة عبارة لا يجوز على الميت الا الرحمة

على الرغم من أن العلماء والفقهاء يقولون أن هذه الجملة لا صحة لها، إلا أنه هناك حديث شريف يحسنا على الالتزام بعدم التحدث عن الشخص الميت بالسوء وها هو الحديث كالآتي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا” راوي هذا الحديث عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.

بالإضافة إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم خصص في حديث الأموات، وطلب من كافة الناس عدم سبهم أو الحديث عنهم بشيء سيء فهم ماتوا وتركوا الدنيا وما عليها ولا داعي لقول أي أمر عنهم.

كما أنه ذكر في حديث شريف آخر عن ضرورة الالتزام بعدم التحدث عن الميت بسوء حيث قالت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم هالك بسوء فقال لا تذكره هلكاكم إلا بخير.

ما معنى لا يجوز على الميت الا الرحمة

حكم الدعاء على الميت بالشر

للأسف قد طرد العديد من الأشخاص أنهم يقومون بالدعاء على الميت بالشر، أو يرغبون فيه، وعدم الدعاء له بالرحمة من الله.

من الجدير بالذكر أنه يجب على كل مسلم ومسلمة اتخاذ النبي صلى الله عليه وسلم قدوة، بما كان يفعله عندما يرد الإساءة بالحسنى حيث كان يلقى الكثير من الأذى من قبل العديد ممن حوله، وعلى الرغم من ذلك يقوم بالدعاء لهم بالهداية.

لذا يجب على أي شخص أن يقوم بالدعاء لأي شخص متوفي إذا لقي منه أي ضرر أو على الأقل لا يكون بالتحدث عنه بالسوء أو الدعاء له بالشر.

اقرأ أيضا: هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت

حكم الترحم على مرتكب الكبائر

هناك الكثير من المسلمين يعتقدون أن الترحم على مرتكب الكبائر اسم عظيم سوف يحاسبهم الله عنه ولكن هذا الأمر يخالف القيم والأخلاق، حيث أنها يجب على كل مسلم أن يتمنى أن يغفره الله لأي شخص قام بفعل معصية أو كبيرة.

بالإضافة إلى أنه قام الإمام ابن باز بالإجابة عن هذا السؤال موضحًا أن مرتكب الكبائر، إذا كان من المسلمين المعروفين فيجب الدعاء له بالرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى، لعل هذا الدعاء يكون شفيع له عند الله ويكون سبب في المغفرة له ورحمته.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم والذي تعرفنا من خلاله على ما معنى لا يجوز على الميت الا الرحمة، وحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي أوصانا به أن تقوم بالترحم على موتانا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى