إسلاميات

ما حكم مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم؟

ما حكم مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم؟، هو السؤال الذي يتردد دائمًا من قبل العديد من الأشخاص، حيث أنه هناك فئة كبيرة من الناس تقوم بمشاهدة الأفلام الإباحية بشكل كبير سواء كانت أشخاصاً متزوجين أم لا، والتي تعد في بعض الأحيان إدمان كما أنها أصبحت ظاهرة منتشرة وخصوصًا في الآونة الأخيرة ومع تطور الإنترنت، هذا الأمر يجعلنا في موقع نجوم بطرح حكم مشاهدة الأفلام الإباحية خلال المقال.

ما حكم مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم

مما لا شك فيه أن الأفلام الإباحية من الأمور التي تم تحريمها في الشريعة الإسلامية، وهذا الأمر تم إصداره من قبل أهل العلم ورجال الدين.

بالإضافة إلى أن أهل العلم اوضحوا أنه لا يجوز للمسلم أن يقوم بمشاهدة هذه الأفلام لأي سبب من الأسباب وتحت أي ظرف من الظروف، كما استندوا في هذا التحريم إلى أن الدين الإسلامي يدعو المسلمين إلى التستر والاحتشام وحرم النظر إلى عورات الغير.

كما أن الله سبحانه وتعالى أمرنا في العديد من الآيات في القرآن الكريم إلى غض البصر والابتعاد قدر الإمكان عن الأشياء التي تعمل على إثارة الشهوات، وفتح أبواب وسوسة الشيطان وجعل الإنسان يبتعد عن ذكر الله دون أن يشار حيث قال الله سبحانه وتعالى في سورة النور (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون).

وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك العديد من الشباب يبررون مشاهدتهم للأفلام الإباحية بأنها تتيح لهم تفريغ شهوتهم الجنسية الناتجة عن سوء الأحوال الاقتصادية وعدم قدرتهم على الزواج، ولكن هذا الأمر عذر غير مبرر في الشريعة الإسلامية، حيث قال الله سبحانه وتعالى في سورة النور (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحًا حتى يغنيهم الله من فضله).

ما حكم مشاهدة الأفلام الإباحية والاستغفار بعدها

هناك العديد من الأشخاص يقومون بمشاهدة الأفلام الإباحية ثم يقومون بالاستغفار بعد الانتهاء، كما يقوموا بممارسة الشعائر الدينية مثل الصيام والصلاة بشكل طبيعي ولكن هناك رأي واضح في الدين الإسلامي لهذا الأمر، وها هو كالتالي:

  • قال رجال الدين أن هذا الأمر يعد استغلال واضح بأن الدين يسمح للإنسان الاستغفار في محو الذنوب والمعاصي.
  • الأصل في التوبة والاستغفار هو عند يعود الإنسان بعد التوبة إلى اقتراب الذنب مرة أخرى.
  • الاستغفار بعد مشاهدة الأفلام الإباحية  يعد اعتراف واضح بأن هذا الفعل محرم وفيه ذنب عظيم.
  • الإصرار على الذنب يميت القلب كما يجعل الإنسان عن الله وطاعته، وعن الطريق المستقيم.

ما حكم مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم؟

كيفية الامتناع عن مشاهدة الأفلام الإباحية

إذا كنت من الأشخاص الذين يقومون بمشاهدة الأفلام الإباحية وترغب في الامتناع عن مشاهدتها، كل ما عليك هو متابعة السطور التالية:

  • قال لنا الله سبحانه وتعالى من خلال آيات القرآن الكريم، طريقة الابتعاد عن المعاصي والذنوب، عن طريق تحسين النفس والابتعاد عن وسوسة الشيطان والنفس الإمارة بالسوء.
  • التوبة إلى الله والندم على فعل الذنب وعزم النية على عدم المعاودة له مرة أخرى، تعد الخطوة الأولى التي تساعد الشخص على الامتناع عن مشاهدة هذه الأفلام.
  • يجب على الشخص أن يقوم بالمحافظة على الصلاة وتلاوة القرآن الكريم بشكل مستمر، حيث أن طاعة الله تشغل الشخص عن شهواته.

كيفية الابتعاد عن المعاصي

مما لا شك فيه أن هناك العديد من الأشخاص يقومون بعمل أشياء تغضب الله سبحانه وتعالى، ويرغبون في الابتعاد عنها، وها هي بعض الطرق التي تساعد على هذا الأمر:

  • إذا رغب أي شخص في الابتعاد عن أي شيء يغضب الله، يجب أن يتمتع بالإرادة القوية لكي يتمكن من المجاهدة مع نفسه لكي يمتنع عن المعصية ويفوز بمغفرة الله سبحانه وتعالى.
  • قال الله سبحانه وتعالى في سورة العنكبوت (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين).
  • يجب على الشخص أن يتقي الله عز وجل في كافة التصرفات التي يقوم بها، وأن يفهم هذا الأمر جيدًا، كما يجب أن يعي أن الله سبحانه وتعالى يراه في كل حين، وسوف يتلقى جزاءه على ما قام به.

اقرأ المزيد: ما معنى لا يجوز على الميت الا الرحمة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم والذي تعرفنا من خلاله على ما حكم مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم؟، كما قمنا بذكر بعض الطرق التي تساعد أي شخص على الابتعاد عن فعل أي أمر يغضب الله سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى