إسلاميات

دعاء لتيسير الأمور المتعسرة وقضاء الحوائج الصعبة وصلاة الحاجة

سوف نستعرض معكم اليوم دعاء لتيسير الأمور المتغيرة وقضاء الحوائج الصعبة وصلاة الحاجة، وسنذكر جميع الأدعية التي يحتاجها المؤمنين لتيسير أموره وقضاء حاجته بأمر الله، ومن المهم أيضًا التعرف على صلاة الحاجة ما هي وكيف نقضيها لطلب ما نريد من الله وذلك من خلال موضوعنا عبر موقع نجوم بالتفصيل.

دعاء لتيسير الأمور المتعسرة وقضاء الحوائج الصعبة

من خلال السطور التالية سنتعرف على أفضل الأدعية، التي يجب أن يدعى بها كل مسلم ومسلمة ربهم لقضاء الحوائج الصعبة وتسهيل أمور الحياة:

  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم.
  • اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام وملكك الذي لا يضام ونورك الذي من أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي.
  • استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب إليه. 
  • اللهم يا جامع الشتات ويا مخرج النبات ويا محيي العظام ويا محيي الدعوات ويا قاضي الحاجات ويا مفرج الكربات ويامن أحاط بكل شيء عامًا.

أهم دعاء لتيسير الأمور المستعصية

من الممكن أثناء صراعات الحياة نعتقد أنه لن نجد حل لهذه الأمور، ولكننا يجب علينا دائمًا التوكل والاعتماد على الله فإن الله على كل شيء قدير، وإليكم أهم وأجمل الأدعية التي تيسر الأمور المستعصية:

  • اللهم نسألك أن ترزقنا عامًا واخلاصًا في الدين وارزقنا التوفيق والفلاح في الدنيا.
  • اللهم نعوذ بك من الهدم ونعوذ بك من التردد ونعوذ بك من الحرق والغرق والهرم ونعوذ بك أن يتملكنا الشيطان عند الموت.
  • اللهم افتح علينا فتوح عبادك العارفين المخلصين.
  • اللهم انقلنا من حولنا وقوتنا وحفظنا إلي حولك وقوتك وحفظك.
  • اللهم اجعل لنا من لدنك سلطانًا نصيرا.

دعاء لتيسير الأمور المتعسرة وقضاء الحوائج الصعبة وصلاة الحاجة

أجمل ما قيل في استجابة الدعاء

قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله: ما من مسلم دعا الله تعالى إلا أجابه فإما أن يعجلها وإما أن يؤخرها وأما أن يدخرها له في الآخر، فإذا رأى يوم القيامة أن ما أجيب فيه قد ذهب ما لم يجب فيه قد بقي ثوابه، قال: ليتك لم تجب لي دعوة قط.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يدعو ليس بإثم ولا بقطيعة رحم إلا أعطاه الله إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته وإما أن يدخرها له في الآخرة إما أن يدفع عنه السوء مثلها.

اقرأ المزيد: علامات لاستجابة الدعاء المستحيل بسرعة

كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها

علينا أولًا أن نعرف ما هي صلاة الحاجة هي صلاة ركعتين نصليها لله بنية قضاء الحاجة، تؤدي ركعتين بتسليمة واحدة ثم التوجه إلى الله تعالى والثناء عليه والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ثم تسأل الله تعالى ما تريد.

وورد في الحديث الشريف قول النبي صلى الله عليه وسلم: من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين بتمامهما أعطاه الله ما سأل معجلا ومؤخرًا.

دعاء صلاة الحاجة

إن النبي حث على الدعاء في صلاة الحاجة بقول لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين أسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة، والنجاة من النار، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

ختامًا، وبعد أن سردنا لكم دعاء لتيسير الأمور المتعسرة وقضاء الحوائج الصعبة وصلاة الحاجة نرجوه من الله تحقيق وتيسير جميع أمور الأمة الإسلامية وتسهيل مصاعب الحياة علينا،  نتمنى أن نكون أفدناكم أيضًا بأهم المعلومات عن صلاة الحاجة، واستعينوا بالصبر والصلاة والاستغفار والدعاء لعل الله يستجيب لكل ما تتمنوا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى